الفرق بين أقراص ssd و hdd وأيهما تختار لحاسوبك

 الفرق- بين- أقراص -ssd- و- hdd -وأيهما -تختار- لحاسوبك
تعتبر الأقراص الصلبة عنصرا مهما جدا لجهاز الحاسوب سواء اللابتوب أو جهاز الحاسوب المكتبي، حيث أنها خزان الحاسوب الذي يحتفظ فيه بكامل المعلومات والملفات الاساسية، وعند شرائك لجهاز كمبيوتر او حاسوب فإنك طبعا سمعت بالقرص الصلب الذي يحتوي عليه ومساحته التخزينية ونوعه، حيث أن النوع المتعارف عليه هو القرص الصلب الميكانيكي أو المتحرك (HARD DISK DRIVE) وهي اختصار لكلمة HDD ، أما النوع الثاني أو يمكن القول النوع الجديد فهو القرص الرقمي الثابت (SOLID STATE DRIVE)  وهي اختصار لكلمة SSD وهو نوع يمكن تشبيهه بفلاشة كبيرة، إذن فماهو الفرق بينهما وأيهما أحسن؟

الفرق- بين- أقراص -ssd- و- hdd -وأيهما -تختار- لحاسوبك

01- ماهو القرص HDD : يسمى القرص الصلب الميكانيكي وقد ظهر سنة 1956 ويتألف من قطع داخلية متحركة عبارة عن قرص ورأس ابرة مغناطيسي حيث يدور هذا القرص بسرعات مختلفة من 5400 دورة في الدقيقة إلى غاية 7200 دورة في الدقيقة حيث كلما زادت سرعة دوران القرص كلما زادت معها كفاءته، وهذا النوع من الأقراص هو المستعمل بكثرة نظرا لإمكانية الحصول على مساحة تخزين كبيرة جدا تصل إلى الآلاف من الجيغا اوكتي (Go).

02- ماهو القرص SSD : يسمى القرص الرقمي وهو ليس ميكانيكي ولا يحتوي على أجزاء متحركة ويمكن تشبيهه بفلاشة كبيرة غير أن التقنية تختلف بين الإثنين، حيث يتميز بالسرعة في القراءة والكتابة وخاصية الدخول السريع إلى البيانات، إلا ان سعره مرتفع كما أن سعة التخزين صغيرة جدا مقارنة بالقرص الميكانيكي.

الآن يمكن ان نضع مقارنة بين القرصين من عدة جوانب على النحو التالي:

*- سرعة الأداء : السرعة في الأداء والتجاوب تعتبر نقطة القوة بالنسبة لقرص SSD حيث أنه يتفوق على القرص الميكانيكي بحوالي 10 أضعاف السرعة، فجهاز كمبيوتر بحتوي على قرص SSD يكون بدأ تشغيل نظامه لا يتعدى يعض الثواني، بالإضافة إلى سرعة تبادل البيانات ( كتابة/قراءة) حيث تصل إلى أكثر من 500 ميغابايت/ثانية مقارنة بالاقراص الميكانيكية التي لا تتعدى 120 ميغابايت/ثانية.
الفرق- بين- أقراص -ssd- و- hdd -وأيهما -تختار- لحاسوبك

*- سعة التخزين: هنا نجد أن الأقراص الميكانيكية HDD تتفوق في سعة التخزين حيث نجد أنها تصل إلى أكثر من 4 ثيرابايت في حين أن سعة التخزين في أقراص SSD لا تتعدى 512 جيغابايت وهذا يعود بالدرجة الأولى إلى السعر المرتفع لهذه الأخيرة.
*- سعر القرص:  أقراص SSD سعرها مرتفع كثيرا مقارنة بالقرص الميكانيكي فسعر قرص ssd بحجم سعة تخزين 120 جيغابايت يبدأ من 35 دولارا وهذا حسب الشركة المصنعة لانه بنفس الحجم من شركة سامسونغ يكون السعر 60 دولار أي حسب جودة المصنع، وبالتالي فسعر قرص رقمي بحجم سعة 120 جيغابايت تستطيع الحصول بنفس السعر على قرص ميكانيكي بحجم سعة تخزين تصل إلى 1 ثيرابيت (1000Go) .
*- استهلاك الطاقة: أمر منطقي أن القطع الميكانيكية المتحركة تستهلك طاقة اكثر، حيث نجد أن القطع المتحركة في قرص HDD  تستهلك طاقة تصل إلى 7 واط في مقابل 2 واط لأقراص SSD وهذا يحافظ على طاقة بطارية الحاسوب المحمول.
*- الحرارة واصوات الإهتزاز: أقراص HDD وبسبب الأجزاء المتحركة الميكانيكية فإنها تولد حرارة أكثر كما ان صوت الإبرة المغناطيسية ودوران القرص يحدثان اصوات مسموعة خاصة في الهدوء، في حين أن الاجزاء الثابتة في أقراص SSD لا تحدث اصوات وتقلل من الحرارة.
*- العمر والمقاومة: عند قراءتنا للخصائص السابقة نجد أن العمر الإفتراضي في أقراص SSD أكبر وذلك لمقاومته للصدمات والتلف وعدم احتوائه على أجزاء متحركة قابلة للعطب مقارنة بقرص HDD.

الخلاصة: من المقارنة السابقة نستنتج أن أقراص SSD تتفوق على أقراص  HDD في الكثير من الجوانب ولكن هذا لا يعني انها الأفضل وبالتالي يرجع جانب الإختيار بين الإثنين إلى المستخدم ومدى احتياجه للقرص الصلب وفيما سيستعمله ، وعليه إذا كان المستخدم يحتاج إلى مساحة تخزينية كبيرة ولا يريد دفع مال أكثر ولا تهمه السرعة في الاداء فإن اقراص HDD تفي بالغرض، اما إن كان يريد سرعة أداء عالية ويستطيع دفع مال زائد دون البحث على مساحة تخزينية كبيرة فأقراص SSD هي الحل الافضل.
أما الحل الاخير فهو المزامنة بين الإثنين وذلك بجعل نظام التشغيل على قرص SSD بمساحة تخزينية متوسطة حوالي 120 جيغابايت كافية لتشغيل النظام، أما المساحة التخزينية لوضع الملفات فيستعمل في ذلك قرص HDD بمساحة كبيرة.

في المواضيع القادمة إن شاء الله سوف نذكر طريقة تركيب القرصين معا SSD و  HDD  في نفس الجهاز باستعمال أدوات بسيطة.

ليست هناك تعليقات: